13 August، 2022

سعر بيتكوين.. توقعات صادمة قد تغضب الكثيرين!

“الهالفينغ”.. هكذا يمكن توقع اتجاه أشهر عملة مشفرة

قال المؤسس المشارك لشركة هوبي Huobi، إحدى أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، دو جون، إن أسعار بيتكوين قد لا تبدأ في منحنى صعودي جديد حتى أواخر عام 2024 أو بداية عام 2025، إذا استقرأنا تاريخها. وأرجع السبب إلى أن سوق بيتكوين الصاعدة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بعملية تسمى الهالفينغ، والتي تحدث كل بضع سنوات، وفقاً لما ذكره لشبكة “CNBC”، واطلعت عليه “العربية.نت”.

ويشير مصطلح هالفينغ Halving إلى ما يعرف بفترة النصف بين معدني بيتكوين، وهي العملية التي يتم فيها خفض مكافآت تعدين بيتكوين إلى النصف، إذ يقوم معدنو العملة المشفرة بتشغيل أجهزة كمبيوتر متخصصة قوية لحل الألغاز الرياضية المعقدة للتحقق من صحة المعاملات على شبكة بيتكوين، مقابل الحصول على وحدات من العملة المشفرة كمكافأة.

تتم كتابة هالفينغ في الكود الأساسي لعملة بيتكوين وينخفض إلى النصف كل أربع سنوات تقريباً. وكانت آخر مرة حدثت فيها عملية الهالفينغ، في النصف الأخير في مايو 2020، وفي عام 2021، تجاوزت عملة بيتكوين أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 68000 دولار. كما كانت المرة السابقة لها في منتصف عام 2016. وفي العام التالي، وصلت إلى مستوى قياسي بلغ نحو 20 ألف دولار حينها.